موقع الطريق والحق والحياه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الطريق والحق والحياه

موقع الدراسات الكتابيه

اهلا وسهلا بجميع الزوار الكرام سعدنا بتواجدك معنا

    دراسه في خيمه الاجتماع (4) مذبح المحرقه

    ريمون شاؤل
    ريمون شاؤل
    Admin


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 07/02/2011
    العمر : 44

    دراسه في خيمه الاجتماع (4) مذبح المحرقه  Empty دراسه في خيمه الاجتماع (4) مذبح المحرقه

    مُساهمة من طرف ريمون شاؤل الخميس فبراير 10, 2011 3:33 am




    دراسه في خيمه الاجتماع (4) مذبح المحرقه


    مذبح المحرقه (النحاس) خر 27 : 1 / 38 : 1 – 7

    دراسه في خيمه الاجتماع (4) مذبح المحرقه  Uooo_o10

    كان على هيئة صندوق مجوف بدون قاع ولا غطاء وعلى كل زاوية قرن مصنوع قطعة واحدة مع المذبح = منه تكون قرونه.. وفي وسطه شباكة وحاجب. وكان المذبح يملأ بالتراب (خر24:20) لتحرق عليه الذبائح. كان المذبح امام باب الدار وهو اول شئ موجود في الدار الخارجيه وهو اكبر شئ (جزء) في خيمه الاجتماع فكان طوله (5) اذرع وعرضه (5)
    اذرع وارتفاعه (3) اذرع . وكان مصنوع من خشب السنط ومغشي النحاس وله (4) قرون من نحاس علي ارعه اطراف المذح . والشكه موضوعه في نضف المذح وكان المذح مجوف وكان له 4 حلقات توضع هما (2) من العصوان ليحمل هما المذبح اثناء ترحال الشعب في البريه .

    وعلي هذا المذبح تقدم كل انواع الذبائح وتكون النار متقده عليه دائما لا تطفأ لا 6 : 9 (اوْصِ هَارُونَ وَبَنِيهِ قَائِلاً: هذِهِ شَرِيعَةُ الْمُحْرَقَةِ: هِيَ الْمُحْرَقَةُ تَكُونُ عَلَى الْمَوْقِدَةِ فَوْقَ الْمَذْبَحِ كُلَّ اللَّيْلِ حَتَّى الصَّبَاحِ، وَنَارُ الْمَذْبَحِ تَتَّقِدُ عَلَيْهِ)

    كان الشخص الخاطئ يتقدم من سور الخيمة ومعه الحيوان الذي سيصعده محرقة، ثم يدخل من باب الخيمة متوجهاً إلى المذبح النحاس الذي يشتعل من النيران بشكل دائم ليقف عنده، وعيناه تتطلعان إلى الخيمة حيث مسكن الله والذي يقف احد الكهنة بجانبه ، ثم يضع الإنسان يده على رأس الذبيحة على المذبح وتحرق بالنار لتستوفى العدالة الإلهية حقها منه ، وبالتالي
    يصبح ذلك الإنسان شرعاً بلا خطية لان هناك من ناب عنه في دفع الثمن الذي هو سفك الدم ( الشخص يصعد في كل مرة يخطئ فيها ذبيحة للذبح والحرق ).


    الرمز الروحي في مذبح المحرقه


    قرون المذبح


    في مجتمع كالمجتمع اليهودي حيث يكثر الرعاة وقطعان الماشية تستوحى التشبيهات من الواقع الذي يحيونه. لذلك نراهم يستخدمون التشبيهات من واقع المراعي. وفي المرعى علامة القوة هي القرون. لذلك نجد داود يقول "تنصب مثل البقر الوحشى قرني" (مز10:92) وهذا يعني أن الله يعطيه قوة عظيمة أمام أعداؤه. وراجع أيضاً (1صم1:2) "ارتفع قرني بالرب"
    بل نسبوا لخلاص الله نفس الصفة لقوته (راجع مز1:18،2) "أحبك يا رب يا قوَّتي، الرب صخرتي وحصني ومنقذي.. ترسي وقرن خلاصي وملجأي"


    والقرون ايضا تشير الي الصليب . لان الصليب متجه الي اربعه زوايا الارض ورقم (4) يشير الي العالم . وكانت قرون المذبح تربط فيها الذبائح . مز118 : 27 (أَوْثِقُوا الذَّبِيحَةَ بِرُبُطٍ إِلَى قُرُونِ الْمَذْبَحِ)


    وايضا كانت قرون المذبح تشير الي الحمايه وكانت تستخدم كمكان أمن . 1 مل 1 : 50 (وَخَافَ أَدُونِيَّا مِنْ قِبَلِ سُلَيْمَانَ، وَقَامَ وَانْطَلَقَ وَتَمَسَّكَ بِقُرُونِ الْمَذْبَحِ) وهكذا الصليب هو مكان حمايتنا وفيه نجد الامن والامان


    خشب السنط
    يرمز الي ناسوت المسيح والنحاس يتكلم عن المسيح انه احتمل الدينونه لان النحاس يتحمل درجه نيران عاليه جدا جدا


    الشبكه التي في منتصف المذبح :
    هي من نحاس وكانت توضع عليها الذبيحه
    . وعندما توقد الذبيحه تحولها النار الي رماد فكان الرماد ينزل من هذه الفتحات الي اسفل المذبح ولان المذبح مجوف فكانت النيران بداخل المذبح . والنيران في داخل المذبح ترينا ان الالآم التي اجتازها المسيح كانت بداخله . مز 22 : 14 (كَالْمَاءِ انْسَكَبْتُ. انْفَصَلَتْ كُلُّ عِظَامِي. صَارَ قَلْبِي كَالشَّمْعِ. قَدْ ذَابَ فِي وَسَطِ أَمْعَائِي) 38 : 7 (لأَنَّ خَاصِرَتَيَّ قَدِ امْتَلأَتَا احْتِرَاقًا، وَلَيْسَتْ فِي جَسَدِي صِحَّةٌ.) مراثي 1 : 13 (مِنَ الْعَلاَءِ أَرْسَلَ نَارًا إِلَى عِظَامِي فَسَرَتْ فِيهَا.) والمذبح يرمز للمسيح وهذا يتضح لنا من عب 13 : 10 (لَنَا «مَذْبَحٌ» لاَ سُلْطَانَ لِلَّذِينَ يَخْدِمُونَ الْمَسْكَنَ أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ.)

    وعلي هذا المذبح تقال الكلمات التي بالوحي الالهي : الرحمه والحق تلاقيا البر والسلام تلاثما مز 85 : 10

    هنا نجد سؤال هام جدا وهو كيف يمكن للكاهن ان يضع الذبيحه علي هذا الارتفاع ؟ كما ان الله منع الصعود عليه بدرج (سلم) كما في خر 20 : 26 (وَلاَ تَصْعَدْ بِدَرَجٍ إِلَى مَذْبَحِي كَيْلاَ تَنْكَشِفَ عَوْرَتُكَ عَلَيْهِ.)؟

    اغلب الظن انه كان يوجد منحدر عند مذبح النحاس كان يسير عليه الكهنه صاعدين الي تأديه عملهم في تقديم الذبيحه . لا 9 : 22 (ثُمَّ رَفَعَ هَارُونُ يَدَهُ نَحْوَ الشَّعْبِ وَبَارَكَهُمْ، وَانْحَدَرَ
    مِنْ عَمَلِ ذَبِيحَةِ الْخَطِيَّةِ وَالْمُحْرَقَةِ وَذَبِيحَةِ السَّلاَمَةِ)


    رحله بسيطه في مذبح المحرقه
    مذبح المحرقه في ايام ايليا النبي

    كان اخاب اشر ملوك اسرائيل . 1 مل 16 : 30-33 (وَعَمِلَ أَخْآبُ بْنُ عُمْرِي الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ قَبْلَهُ. 31 وَكَأَنَّهُ كَانَ أَمْرًا زَهِيدًا سُلُوكُهُ فِي
    خَطَايَا يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ، حَتَّى اتَّخَذَ إِيزَابَلَ ابْنَةَ أَثْبَعَلَ مَلِكِ الصِّيدُونِيِّينَ امْرَأَةً، وَعَبَدَ الْبَعْلَ وَسَجَدَ لَهُ. 32 وَأَقَامَ مَذْبَحًا لِلْبَعْلِ فِي بَيْتِ الْبَعْلِ الَّذِي بَنَاهُ فِي السَّامِرَةِ. 33 وَعَمِلَ
    أَخْآبُ سَوَارِيَ، وَزَادَ أَخْآبُ فِي الْعَمَلِ لإِغَاظَةِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ كَانُوا قَبْلَهُ.) ففي ايامه تمكنت العباده الوثنيه في كله مملكه اسرائيل بنفوذ تلك الملكه الشريره ايزابل وبتأثير انبيائها (انبياء البعل والسواري) وكادت ان تندثر وتتلاشي عاده يهوة وفي هذا الجو المظلم الكئيب ارسل الله ايليا ليعيد المملكه مره اخري لعباده الرب الههم ولنسلط الضوء علي ما حدث علي جبل الكرمل ليعلن امامهم عن من هو الله الاله الحقيقي الجدير وحده بان يعبد ويقدم له السجود والعباده بعد ان فشل انبياء العل والسواري في انزال نار
    علي ذبيحتهم . تقدم ايليا ورمم مذبح الرب المنهدم ........ الخ


    وهنا نطرح اكثر من سؤال :

    1- لماذا لم يصعد ايليا المحرقه علي ذات المذبح المقدم للبعل ؟

    2- هل يوجد مذبح اخر يدعي مذبح الرب غير الذي في اورشليم 1 مل 19 : 10(لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ تَرَكُوا عَهْدَكَ،وَنَقَضُوامَذَابِحَكَ،) ؟

    3- لماذا رمم مذبحا قديما ولم يبني مذبحا جديدا ؟

    4- لماذا لم يذهب ايليا بالشعب الي مذبح الرب في اورشليم ؟



    اولا
    :لماذا لم يصعد ايليا المحرقه علي ذات المذبح المقدم للبعل ؟ ليس من الممكن ان يستخدم ايليا مذبح البعل والذي تلوث بالعباده الوثنيه ليقدم شئ لله لانه أَيَّةُ خِلْطَةٍ لِلْبِرِّ وَالإِثْمِ؟ وَأَيَّةُ شَرِكَةٍ لِلنُّورِ مَعَ الظُّلْمَةِ؟ 15 وَأَيُّ اتِّفَاق لِلْمَسِيحِ مَعَ بَلِيعَالَ؟ وَأَيُّ نَصِيبٍ لِلْمُؤْمِنِ مَعَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِ؟ 16 وَأَيَّةُ مُوَافَقَةٍ لِهَيْكَلِ اللهِ مَعَ الأَوْثَانِ 2كو 6 : 14 – 16 .


    ثانيا: هل يوجد مذبح اخر يدعي مذبح الرب غير الذي في اورشليم؟ عندما قال ايليا نقضوا عهدك نفهم من هذا انه لم يكن هناك مذبح واحد في مملكه اسرائيل تُرفع عليه الذبائح . لانه واضح بعد انقسام المملكه ان يربعام الملك اسس العباده الوثنيه واقاموا مذابح علي المرتفعات لعباده الله نظرا لصعوبه ذهابهم الي اورشليم ولئلا يرجع الشعب عنه ويتجه الي ملك يهوذا (1 مل 12 : 25 – 33). ولكن بمرور الوقت ومجئ ايزابل الشريره التي عملت جاهده علي محو عباده الله حتي انها قتلت انبياء الرب 1 مل 18 : 13 (لَمْ يُخْبَرْ سَيِّدِي بِمَا فَعَلْتُ حِينَ قَتَلَتْ إِيزَابَلُ أَنْبِيَاءَ الرَّبِّ ) وهدمت كل مذابح الرب


    ثالثا
    : لم يبني ايليا مذبح جديد لانه ليس هدفه ان ان يقيم او يؤسس عباده جديده ولا ياتيهم باله جديد يضاف لالهتهم الوثنيه ولكن لكي يرجع بهم الي اله اسرائيل (حي هو الرب اله اسرائيل الذي
    انا واقف امامه ...)

    رابعا
    : لم يذهب الي المذبح الموجود في اورشليم لانه ليس باستطاعته توحيد المملكتين ولم تكن هذه خطه الله وقتها .


    ومع ان ايليا لم يكن من عائله هارون الكهنوتيه ولا الشعب الذي ساعده كان من اللاويين وجبل الكرمل لم يكن خيمه الاجتماع او هيكل سليمان وهذا المذبح لم يكن المذبح المعين من قبل الله لتقديم الذبيحه عليه وكان التابوت علي مسافه كيره تفصله عن المذبح . لكن اقامه المذبح كانت بتعليمات واضحه من الرب وبغرض اظهار قوته ومجده (1مل 18 : 36) وبفطنه روحيه جمع ايليا 12 حجر بحسب عدد الاسباط مع انهم كانوا في ارتداد عن بعضهم وانقسام . لكن الله ينظر اليهم وكأنهم وحده واحده بفضل العهد الذي قطعه الله مع اسحق وابراهيم . الا اننا نقرء ان نار الرب سقطت واكلت ...... الخ .


    ولكن يجب ان نميز بين هذه النار والنار التي نزلت عندما دشن موسي خيمه الاجتماع او عندما دشن سليمان الهيكل . ففي مناسبه موسي وسليمان لم تدمر النار الهيكل او المذبح وانما نزلت علي المحرقات فقط . لان اقامه خيمه الاجتماع او الهيكل كان بحسب فكر الله وارادته والنار نزلت لكي تعلن عن رضا الله وسروره . اما هذا المذبح فلم يكن في فكر الله ان يستمر بعد ذلك لانه في المكان الخطأ والوضع الخطأ وكان الغرض منه هو توجيه رساله الي الشعب الذي انحرف وراء اله اخري غريبه وكما قال ايليا ليعلم هذا الشعب ....... الخ والنار التي اكلت كل شئ تعلن عن غضب الله . اش 27 : 3-4


    دراسه في خيمه الاجتماع (4) مذبح المحرقه  Ououus10

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:43 pm